طريقة اكتشاف سرقة الأبحاث الجامعية وحساب نسبة الاقتباس والتشابه بين الابحاث

‫احياناً يطلب دكاترة الجامعة والمعلمين والمعلمات من الطلاب والطالبات عمل بحوث.‬ ‫ فالبعض منهم كسول يفتح الانترنت على بعض المواقع وينسخ من النت ويلصق في برنامج الوورد >برامج قياس نسبة الاقتباس وكشف الانتحال والسرقات العلمية ‏Identicate & Turnitin كثيرة هي برامج كشف الانتحال العلمي، ومنها المجاني ومنها المدفوع. وأهم هذه البرامج على الإطلاق: 1- Identicate هذا البرنامج المخصص لدور النشر العلمية وللباحثين والأساتذة ولطلبة الماجستير والدكتوراة، والبرنامج تستخدمه دور النشر العالمية من مثلElsevier, IEEE, nature, Springer,Wiley Blackwell‏ لأنه يقارن البحث المقدم له على 38800000 بحث ووثيقة وكتاب مؤتمرات وكتب علمية في أكثر من 80000 مجلة بحثية، كما يقارنها مقابل 92000000 مستخلص وملخص لأبحاث في قواعد البيانات ومقابل 45000000000 صفحة إنترنت متاحة. ولذلك تستخدمه المؤسسات الكبرى والجامعات الكبرى من مثلHarvard,‎‏ ‏Salford, Cambridge‏ وغيرها، وكذلك المؤسسات القانونية الكبرى للتأكد من نزاهة النشر العلمي والفكري. ويمكن للباحثين الأفراد الاشتراك في البرنامج باستخدام محدود بـ50 دولارًا مقابل فحص بحث واحد لا يزيد عن 2500 كلمة، أو 150 دولارًا لعدة أبحاث لا تزيد جميعها عن 75000 كلمة. وطريقة عمل البرنامج أنه يقارن البحث على المواقع وقواعد البيانات والصفحات وغيرها ثم يقوم بتلوين الأجزاء التي بها تشابه بألوان معينة طبقا لدرجة خطورة وحجم التشابه. ويطلق عليه التشابه لأن أهل العلم المتخصصين فقط هم من يقرر إذا كان هذا التشابه يعتبر سرقة علمية أم مجرد صياغات اصطلاحية متكررة داخل العلم. ولذلك تترك للمجلات العلمية تحديد نسبة القبول بناء على نتائج البرنامج، فبعض المجلات لا تقبل أبحاثًا بها نسبة تشابه تزيد عن 8%، وبعضها يتسامح حتى 15% بشرط ألا يكون هناك تشابه مع أي مصدر واحد بنسبة تزيد على 6% من حجم الحث الأصلي. بمعنى لو أن بحثًا عدد كلماته 2000 كلمة واقتبست منه 200 كلمة وذكرت التوثيق الصحيح واسم المؤلف ورقم الصفحة، فإن البرنامج يعتبر هذا تشابهًا زائدًا لأن ما اقتبسته يمثل 10% من حجم الأصل. والقرار يرجع في النهاية لمحرر المجلة لبدء مرحلة تحكيم البحث. ومعظم المجلات تعيد الأبحاث إلى أصحابها قبل عملية التحكيم بناء على نتيجة التشابه التي أفرزها البرنامج كي يعدلوا ويغيروا في البحث قبل إرساله مرة أخرى. وبعض المجلات الأشد التزامًا ترفض البحث حتى قبل التحكيم. ومن نافلة القول أن برنامج ‏ithenticate‏ يقوم بهذه المقارنات في جميع اللغات لأنه يتعامل مع أكواد اللغات والمتاح من مكانز المعلومات. ولمزيد من تحري الدقة في البحث والتدقيق والمقارنة قامت مؤسسة برنامج ‏ithenticate‏ بالاتحاد مع مؤسسة ‏Crossref‏ وأخرجتا الإصدار الجديد من البرنامج ‏Cross Check powered by Ithenticate‏ لتكوين برنامج أقوى لكشف التشابه في المؤسسات العلمية. 2- Turnitin هو برمجية إلكترونية تعمل على شبكة الانترنت لكشف ومنع انتحال وسرقة المحتوى الإلكتروني المكتوب، تم إنتاجة من قبل شركة iParadigms. تشتري المعاهد والمؤسسات التعليمية رخصة استخدام هذا البرنامج للكشف والتأكد من مصداقية كتابة الواجبات والأبحاث العلمية المكتوبة. ومنذ عام 2008م أعلنت الشركة المنتجة عن اعتماد 31 لغة غير الانجليزية من ضمنها العربية يستطيع التعامل معها في عملية الكشف عن المحتوى المنسوخ. الاستفادة من Turnitin ليست فقط من جهة المؤسسة التعليمية فقط، بل يمكن للطالب الاستفادة منه في تدقيق البحث والتأكد منه قبل تسليمه بشكل نهائي. يستخدم في اكثر من 10,000 مؤسسة تعليمية حول العالم. يستخدم أكثر من 1,000,000 مدرس وأكاديمي اكثر من 20,000,000 طالب يستخدمونه. طريقة عمل Turnitin بما ان البرنامج يعمل على الإنترنت اي انه ليس برنامج يمكن تنصيبة على جهاز الحاسب فقد تم تصميمه ليتم ربطة بسهولة مع أنظمة ادرة التعلم.‏‎ ويقوم برنامج ‏Turnitin بالعمليات التالية: 1.تخزين البحث في البيانات المركزية ل ‏Turnitin 2.مقارنة ما تم تسليمة مع محتويات البيانات. 3. أخيرا توليد تقرير ديناميكي، يمكن للطالب والأستاذ قراءة ومراجعة التقرير في أي وقت. محتوى بيانات ‏Turnitin تحتوي على اكثر من 20 مليار صفحة انترنت، ما بين صفحات حالية ومؤرشفة تحتوي على أكثر من 220 مليون واجب وبحث، تزيد مقدار 150,000 ورقة عمل يوميا. يوجد شراكة مع مكتبات الكترونية عالمية تحتوي على كتب ومقالات ومجلات وهذه تساهم بمقدار 100 مليون مقالة اضافية غير الموجودة في مخزن البيانات وجميع ما سبق ذكره هو محتوى تراكمي، أي أنه يزيد مع الزمن ولا ينقص تتم عملية الكشف عن المحتوى المسروق بعمل مسح ومقارنة بين عمل الطالب وبين البيانات والمصادر الاخرى الخاصة بالبرنامج. بعد ذلك يظهر تقرير مفصل عن أي عملية نسخ، مع توضيح مصدر النسخ أي أن الطالب أو المعلم يستطيع ان يرى مصدر المادة المنسوخة بجانب الحل الخاص بالطالب ليثبت عملية النسخ بشكل واضح. كما أن التقرير يحتوي على نسبة التشابه بين حل الطالب والمصادر الموجودة كنسبة مئوية. هل يعني هذا أنه يجب علينا ألا نستفيد من المصادر المتاحة؟! طبعا لا، بإمكان الطالب الاستفادة من الانترنت ومن الكتب والمراجع العلمية الالكترونية والمطبوعه ولكن يشترط ذكر مصدر المعلومة المراد الاستفادة منها بشكل مناسب. وهذا ما يسمى الاقتباس ‏‎ Citation وهي طريقة لتخبر القارئ انك استفدت من المصادر المذكورة. وفي حالة ‏‎كتابة الـ Citation لا تعني ان عملك ناقص او غير أصلي، لأن توثيق الاقتباس ‏‎ Citation تجعل القارئ يميز بين أفكارك وبين أفكار المصدر، وهذا يرفع قيمة بحثك.

تعليقات